وجهة النظر حسب راباتال



د. عاشور فني

هذه سلسلة من المقالات في موضوعات الخطاب وتحليله من وجهة النظر ما بعد الكولونيالية من منطلق نقد الخطاب ما بعد الكولونيالي وبالاستناد إلى النقد الموضوعاتي مع توظيف مفهوم وجهة النظر.

تحيل وجهة النظر إلى مجال البصريات وهي تشير الزاوية التي ينظر منها الناظر إلى مشهد معين. وتطلق في فن الرسم والتصوير على المنظور الذي تظهر فيه المشاهد.

اكمل القراءة ...

مفهوم المقاربة الموضوعاتية



 د. عاشور فني

هذه سلسلة من المقالات في موضوعات الخطاب وتحليله من وجهة النظر ما بعد الكولونيالية من منطلق نقد الخطاب ما بعد الكولونيالي وبالاستناد إلى النقد الموضوعاتي مع توظيف مفهوم وجهة النظر.


 مفهوم المقاربة الموضوعاتية
نشأت المقاربة الموضوعاتية في سياق موجة  النقد الجديد خلال الستينيات من القرن العشرين. ويرمي النقد الموضوعاتي إلى استقراء التيمات الأساسية للعمل الأدبي ورصد الدلالات المتواترة والقيم المهيمنة التي تطبع المضمون بطابع مميز.

اكمل القراءة ...

من الخطاب الاستعماري إلى خطاب "ما بعد الاستعمار"


د. عاشور فني


هذه سلسلة من المقالات في موضوعات الخطاب وتحليله من وجهة النظر ما بعد الكولونيالية من منطلق نقد الخطاب ما بعد الكولونيالي وبالاستناد إلى النقد الموضوعاتي مع توظيف مفهوم وجهة النظر.

كان الاستعمار الغربي من أكثر الحركات الاستعمارية انتشارا عبر التاريخ ومن أكثرها تأثيرا في حياة البشر. فبحلول الثلاثيينيات من القرن العشرين كانت المستعمرات والمستعمرات السابقة تمثل 84.6 % من سطح الكرة الأرضية[1].

اكمل القراءة ...

حركة الشعر في الجزائر- بيان



الشعر قيمة إنسانية كبرى. بل هو- في رأينا - مصدر كل القيم الجمالية الكبرى التي حركت الحياة منذ فجر التاريخ الإنساني ودفعته نحو الرقي والتقدم: قيم الجمال والخير والحق. هذه القيمة الكبرى –الشعر- تظهر في الإبداع الإنساني في الحياة اليومية في كل الثقافات والآداب والفنون والسلوك وفي النضالات التاريخية العتيدة من اجل حياة أفضل على هذه الأرض. فتاريخ الإنسان الجميل على الأرض يتجسد في الأعمال الشعرية الخالدة التي تعبر عن حركة الحياة. فتشبث الإنسان بالقيم الجمالية العليا من تشبثه بالحياة. وهكذا يكون بوسعنا أن نقول إن الشعر هو حركة الحياة أو أن الحياة هي حركة الشعر. فما هو وضع حركة الشعر في الجزائر؟

اكمل القراءة ...

التاريخ الثقافي والذاكرة المبتورة



حين نتأمل تاريخنا الثقافي بهدوء ندرك مدى البتر الذي أصيبت به الذاكرة الثقافية الجزائرية على مراحل متفرقة. فبقدر ما يتسع تاريخنا الثقافي ليشمل أزمنة ومناخات حضارية وثقافية متعددة تضيق الذاكرة الثقافية للجزائريين بانتقائية مقيتة ولأغراض سياسية دنيئة حتى لا تكاد تتذكر إلا  شذرات قليلة ولا تعترف إلا بوقائع نادرة ولا تذكر إلا أسماء عجزت الأيام عن طمس ضيائها التاريخي.

اكمل القراءة ...

صناعة الإعلام اليوم




ملخص مكثف للمحاضرة التي بادرت بتنظيمها الجمعية الجزائرية للدراسات الفلسفية بالمكتبة الوطنية
بداية ينبغي التفرقة بين الإعلام والاتصال لفهم تطور العلاقة في خضم التحولات الجارية حاليا. فقد انتقلت وسائل الإعلام من أداء وظيفة إعلامية إلى الميل إلى لقيام بوظيفة اتصالية. ويبين ذلك تحولات هيكلية في صناعة الإعلام على مدة قرن من الزمن.
1)-تحولات صناعة الإعلام على المستوى العالمي بوصفها تفاعلا بين صناعات اساسية (الإلكترونية والاتصالات والإعلام الآلي) جعل منها صناعة ثقيلة بامتياز تتطلب رساميل ضخمة واستراتيجيات طويلة المدى.

اكمل القراءة ...

نهاية وسائل الإعلام



نظام الاتصال: قوة الوسيلة وضعف الرسالة
ينبغي كشف آليات استعباد الناس من طرف نظام لا تعنيه غير مصلحته لكنه  قادر على إخضاع السكان للسلطتين الأكثر استبدادا:  المال في النظم الديمقراطية والسياسية والسياسة في النظم المستبدة: تلك هي  آلية الاستلاب. أظهار مصلحة النظام على أنها مصلحة الجميع. هناك إجماع على تزايد القدرات  الهائلة لوسائل الإعلام لكن يقابل ذلك ضحالة إعلامية وابتذال  لا سابق لهما. ما السبب في ذلك يا ترى؟ ذلك ما نريد كشفه وفضح آلياته الخفية. بين الخضوع للتسلط السياسي في القنوات الحكومية أو للتسلط الاقتصادي للمحطات الحرة ضاع جوهر الخدمة الإعلامية. للهزال الإعلامي أسباب هي هذا النظام الاقتصادي الذي أخضع الإعلام لمنطق الاتصال. من القنوات الإخبارية إلى القنوات الرياضية والموسيقية ومن الأفلام الوثائقية إلى التغطية المباشرة: الإثارة بديلا عن المعلومة والتحريض بديلا عن الوعي  والتضليل بديلا عن التحليل وزرع الحقد بديلا عن تنمية العقل. تلك هي نهاية وسائل الإعلام وبداية عصر الاتصال. شلال الإثارة لا ينتهي. وأفضل  من تغطية الأحداث خلقها ربط نبض المشاهد بالشاشة

اكمل القراءة ...