المنظور الجزئي والمنظور الكلي في التحليل الاقتصادي



الدكتور عاشور فني

في تاريخ الفكر الاقتصادي محطات عديدة يقف عند معالمها الرئيسية دارسو  الاقتصاد الحديث. وما يهمنا فيها في هذا المقام هو منظور التحليل المعتمد من قبل الباحثين. إذ نميز بين منظورين مختلفين هما منظور التحليل الكلي ومنظور التحليل الجزئي.


يمكننا أن نضرب مثلا من مجال بعيد عن الاقتصاد تمهيدا  للولوج إلى هذا المجال الدقيق، مجال التفرقة بين منظورات التحليل الاقتصادي.
 فإذا أخذنا مثلا من الطبيعة، وليكن الغابة ، أمكننا التفرقة بين زاويتين للرؤية، يمكننا النظر منهما إلى الغابة، أي منظورين:
 يمكنك أن تنظر إلى الغابة وأنت تدخلها  وتتجول بين أشجارها، وتقف عند كل شجرة وتتأمل فيها وتدقق في ما يحيط ب من أعشاب وما يزين أغصانها من أوراق أو ما يكلله من ألوان تعتري تلك الأوراق، ثم تنظر إلى ما يحط على تلك الأغصان من طيور أو من حشرات. يمكنك أيضا أن تفرق بين أطوال الأشجار  وأشكال أوراقها.
الصورة الأولى: صورة الغابة من الداخل
الذهاب إلى فضاء الدروس
http://emacroeconomics.blogspot.com/


ويمكنك أن تنظر إلى الغابة من بعيد، من قمة جبل مثل، أو تراقبها بالمنظار، فترى كتلة منسجمة من الألوان والأشكال، تتوسط مناظر الطبيعة المختلفة، من جبال وأنهار، تتنفس في الطبيعة وترسل أنفاسها في الأثير، وتشكل موردا مهما للسكان المحيطين بها، وتكتنفها المسالك والطرقات من جهاتها المختلفة، نحو القرى المحيطة والمدن البعيدة. ويمكن أن ترى السكان وهم يحتطبون منها أو ترى المسافرين وهم يتوقفون للاستراحة في جنباتها. وتنظر للغابة في علاقتها بالكون،  وهي تستقبل أشعة الشمس ونور القمر وتستدرج الغمام البعيد، وتغتسل بمياه المطر، وترتوي من ندى الفجر

الصورة الثانية: الغابة من الخارج : كائن منسجم، كتلة متجانسة.

الذهاب إلىفضاء الدروس


الاتصال بالأستاذ
fenni.achour@gmail.com

ساهم في نشر الموضوع و لك جزيل الشكر!



Digg Technorati del.icio.us Stumbleupon Reddit Facebook Twitter

0 التعليقات:

إرسال تعليق